مؤتمر برلين: وزيرة الخارجية الليبية تعلن إحراز “تقدم” في المحادثات وتأمل بانسحاب “المرتزقة” قريبا

 مؤتمر برلين: وزيرة الخارجية الليبية تعلن إحراز “تقدم” في المحادثات وتأمل بانسحاب “المرتزقة” قريبا

في ختام المؤتمر الدولي حول ليبيا المنعقد في برلين، أشارت الحكومة الانتقالية الليبية الأربعاء إلى إحراز “تقدم” في المحادثات وأعربت عن أملها برحيل “المرتزقة” الأجانب قريبا. هذا وأكد البيان الختامي على ضرورة انسحاب “كل القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا بدون تأخير”. لكن تركيا عبرت عن “تحفظ” حول هذا الموضوع بدون توضيحات أخرى.

أعربت الحكومة الانتقالية الليبية الأربعاء عن أملها برحيل “المرتزقة” الأجانب قريبا وذلك في ختام مؤتمر دولي في برلين عقد بهدف إرساء الاستقرار في البلاد بعد عشر سنوات على سقوط نظام معمر القذافي.

وأشارت وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش في ختام اللقاء إلى أنه “أحرزنا تقدما في ما يتعلق بالمرتزقة ونأمل في أنهم سينسحبون في الأيام المقبلة من الجانبين”.

وأشاد المشاركون في ختام المؤتمر بأن الوضع في ليبيا “تحسن كثيرا” منذ 2020، معتبرين بحسب البيان الختامي بأن “الأعمال العدائية توقفت. ووقف إطلاق النار يسري. وإغلاق المنشآت النفطية رفع”.

كما لفت البيان الختامي إلى أن “كل القوات الأجنبية والمرتزقة يجب أن ينسحبوا من ليبيا بدون تأخير”. وكان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الذي حضر الاجتماع بمناسبة قيامه بجولة أوروبية، طالب أيضا قبل اللقاء بانسحاب القوات الأجنبية من ليبيا.

مَقَال ذات الصلة